الصفحة السابقة

العودة للصفحة الرئيسية

الصفحة التالية

المؤلف: نور الدين أبو لحية

العودة للكتاب: عدالة للعالمين

الناشر: دار الكتاب الحديث

من القرآن الكريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ... (282) (البقرة)

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) (النساء)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (135) (النساء)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) (المائدة)

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) (الأنعام)

اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) (الشورى)

وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) (الرحمن)

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ(25) (الحديد)

المقدمة

في صباح اليوم الحادي عشر من زيارة البابا لي، استيقظت على أصوات كثيرة مختلطة أنشأت في نفسي مشاعر مختلفة متناقضة ممتلئة بالصراع.. سأحكيها لكم كما سمعتها .. فليس من العدل أن أذكر لكم النتيجة دون أن أذكر مقدماتها.

كان أول صوت سمعته فخما قويا ممتلئا بالأصداء التي تزرع المهابة والوجل، بل تكاد تزرع الرعب نفسه .. كان هذا الصوت على ما يبدو يخاطب جمعا لا يكاد يسمع له صوت .. وكان يقول لهم بنبرته القوية: هل أحضرتم بطاقاتكم معكم؟

قالوا جميعا بصوت واحد، وكأنهم جنود في ثكنة: أجل .. وقد حفظنا كل ما لقنته لنا.

رد عليهم: اذكروا لي ما تقولون عند مدخل قاعة الانتخاب.

قالوا بصوتهم الضعيف الذي لا يكاد يسمع: سنصيح بحياتك ..

رد عليهم: وماذا تقولون غير هذا؟

قال أحدهم: أنا سأقول: هيا انتخبوا ـ أيها الجموع ـ من أرسله الله لينقذ الفقراء ..

قال آخر: وأنا سأقول بعده: انتخبوا من سينشر العدل .. فلا نسمع بجور، ولا نرى مظلوما.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا من سينشر الفضلة .. ويميت الرذيلة .. ويحيي المكارم التي أماتها المفسدون من الذين سبقوه إلى كراسي المسؤولية التي لا يستحقونها.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ابن الشعب .. ذلك الذي نبت مع الشعب .. وعاش مع الشعب.. وهو لا يحن إلا لخدمة الشعب.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ذلك القوي الذي يخلصكم من سلطة المستكبرين .. ويرفع عنكم بما أوتي من قوة قيود الاستبداد التي قيدكم بها الأباطرة والنماردة.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ذلك الخبير في السياسة .. الداهية فيها .. فلا يصلح حالنا إلا الدهاة.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ذلك الخبير في الاقتصاد .. الراسخ فيه .. رجل الأعمال الذي لا يرضى عن شركة إلا سبقت .. ولا يسخط على أخرى إلا سقطت.

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ذلك الألمعي العبقري .. من ملأه الله بالمواهب التي تفرقت في جميع العباقرة .. فله علم داود، وحكمة سليمان، وحنان يحي، ورحمة المسيح، وعدل أنيشروان ..

قال آخر: وأنا سأقول: انتخبوا ذلك الذي يحمل الياقوت الأحمر، والدر الأزهر، والزبرجد الأخضر، والعنبر الأشهب، والعود الرطب الأنضر .. ويحمل مع ذلك كله الترياق الأكبر، والمسك الأذفر.

قال آخر: وأنا سأنشد بصوتي الرخيم الذي تعرفه ـ مشيرا إلى صورتك التي أحملها ـ قول ابن حبناء في المهلب بن أبي صفرة لما هزم قطري بن الفجاءة:

أمسى العباد بشر لا غياث لهم
 

إلا المهلب بعد الله والمطر
  

كلاهما طيب ترجى نوافله
 

مبارك سيبه يرجى وينتظر
  

لا يجمدان عليهم عند جهدهم
 

كلاهما نافع فيهم إذا افتقروا
  

هذا يذود ويحمي عن ذمارهم
 

وذا يعيش به الأنعام والشجر
  

واستسلم الناس إذ حل العدو بهم
 

فلا ربيعتهم ترجى ولا مضر
  

وأنت رأس لأهل الدين منتخب
 

والرأس فيه يكون السمع والبصر
  

إن المهلب في الأيام فضله
 

على منازل أقوام إذا ذكروا
  

حزم وجود و أيام له سلفت
 

فيها يعد جسيم المر والخطر
  

ماضٍ على الهول ما ينفك مرتحلا
 

أسباب معضلة يعيا بها البشر
  

سهل الخلائق يعفو عند قدرته
 

منه الحياء ومن أخلاقه الخفر
  

شهاب حرب إذا حلت بساحته
 

يخزي به الله أقواماً إذا غدروا
  

تزيده الحرب والهوال إن حضرت
 

حزماً وعزماً ويجلو وجهه السفر
  

ما إن يزال على أرجاء مظلمة
 

لولا يكفكفها عن مصرهم دمروا
  

سهل إليهم حليم عن مجاهلهم
 

كأنما بينهم عثمان أو عمر
  

كهف يلوذون من ذل الحياة به
 

إذا تكنفهم من هولها ضرر
  

أمن لخائفهم فيض لسائلهم
 

ينتاب نائله البادون والحضر
  

بعد أن أنهى الرجل قصيدته بصوته الرخيم صاح الصوت القوي ـ وقد هزته نشوة ما سمعه ـ : أحسنتم .. أحسنتم جميعا .. لقد حفظتم كل ما لقنتم إياه .. لكن انتبهوا .. سترون آخرين قد يصيحون بمثل ما تصيحون .. أولئك المجرمون المرتزقة الذين رضوا أن يجندوا أنفسهم لخصمي العنيد الذي طالما عكر أحلامي.

انصرف الجمع .. وحل بدله جمع آخر .. لم أسمع منه إلا أصواتا ضعيفة هزيلة لا تكاد تبين:

قال أحدها: ألم يكفهم أن امتصوا دماءنا .. واستلبوا أرضنا .. وأحالوا حياتنا جحيما لا يطاق؟

قال آخر: هم يريدون منا بعد هذا أصواتنا.

قال آخر: لقد ظللنا طول عمرنا نعطيهم من الأصوات ما يطلبون .. لكنا لم نجن شيئا .. لم نجن إلا المواعيد التي لم تغن عنا شيئا.

قال آخر: لقد ظللت طول عمري ذيلا من أذيالهم .. فلما أصابني ما أصابني الله به من العاهة طردوني كما يطرد الكلب العقور.

قال آخر: وأنا لم يكتفوا بطردي .. بل راحوا يفرضون علي من الإتاوات ما ملأني بالفاقة والعجز.. وهم ـ مع هذه الحال التي وصلت إليها ـ لا يكفون عن مطالبتي.. ولو وجدوا في دمائي ما يسد شرههم لامتصوا دمائي.

قال آخر: لقد حصل معي ذلك .. فبعد أن عجزت أن أقضي ما علي نحوهم من ديون ـ على حسب ما يعتقدون ـ راحوا يعبثون بجسدي .. فانتزعوا كليتي .. وكادوا ينتزعون قلبي لولا أنهم وجدوا فيه من العطب ما يحول بينهم وبينه.

قال آخر: فهل ستنتخبون؟

قالوا جميعا بصوت واحد: أجل .. لقد فرض ذلك علينا فرضا.. ولا نملك إلا أن نؤدي الفرائض.. فلن تتحقق الديمقراطية ولا العدالة إلا بأصواتنا.

قالوا ذلك، ثم انصرفوا لأسمع بعدهم أصواتا تبدو كأصوات المراهقين المشاغبين .. يختلط فيها الجد بالهزل .. والكلام الفصيح بالصياح القبيح:

قال أحدهم: احزروا كم أكلت اليوم من وجبة.

رد عليه أحدهم: مهما أكلت .. فلن تأكل مثلي .. لقد أكلت اليوم في مقر حزب اليمين .. وفي مقر حزب الشمال .. وفي مقر حزب المغامرين .. وفي مقر حزب الحكماء .. وفي مقر حزب الشباب.. وفي مقر حزب الشيوخ .. وفي مقر حزب العمال .. وفي مقر حزب البطالين.

قال له آخر، وهو يضحك: ما أكثر حديثكم عن الأكل .. أنا لا يهمني الأكل .. أنا يهمني المال.. لقد أعطاني حزب الثروة مالا كثيرا يكفيني أياما طويلة ..

قالوا له: مقابل ماذا؟

قال: مقابل صوتي كما تعلمون .. فأنتم تعلمون أنا لا نساوي شيئا في كل الأيام إلا أيام الانتخابات.. لقد جنيت في الانتخابات الماضية مالا من حزب الثورة .. وأنا اليوم أجني من منافسه الخطير حزب الثروة.

قال آخر: عجبا لهؤلاء .. ما الذي يجعلهم يصرفون تلك الأموال الكثيرة من أجل أوراق توضع في صناديق.

قال آخر: والعجب الأكبر هو أن كل الذين يظهرون اليوم .. ويسيرون بيننا بكل تواضع .. بل بكل مذلة لا نراهم بعد هذا اليوم إلا بعد أن تأتي انتخابات جديدة ..

قال آخر: دعونا من السياسة .. فلا ناقة لنا فيها ولا جمل .. وهلموا بنا نصرف بعض ما جنيناه من مال فيما تشتهيه أنفسنا.

قالوا ذلك .. ثم انصرفوا يصيحون ويصفرون ويولولون ..

بعدها حضر اثنان بالكاد تبينت صوتهما:

قال أحدهما ـ وكان اسمه الحجاج على حسب ما علمت بعد ذلك ـ: لقد فعلت كل ما طلبته مني يا يزيد .. ولن يفوز اليوم في هذه الانتخابات غيرك .. لقد جندت القعقاع بن شور الذهلي، وشبيب بن ربعي التميمي، ومجاز بن أبي أبجر العجلي، وشمر بن ذي الجوشن الضبابي .. وغيرهم ممن كانوا مجندين عند غيرنا .. كلهم اليوم جندك .. وكلهم اليوم لا يصيح إلا باسمك.

قال الثاني: أنا لا أثق في أولئك المنافقين .. لقد تعاملت معهم كثيرا .. ولكني لم أر منهم إلا ما يمكن أن أرى منك .. تبيعونني جميعا بأبخس الأثمان.

قال الأول: كيف تقول لي هذا؟ .. ألا تعلم التضحيات الكثيرة التي قدمتها لك؟

قال الثاني: كل شيء بثمنه .. أنت تضحي ما دمت أدفع .. فإذا توقفت أنا توقفت أنت ..

قال الأول: لا .. لا تقل هذا .. معاملتي معك مختلفة تماما .. نعم أنا أقبض .. وأقبض كثيرا .. ولكن ليس لأجل القبض صرت من أنصارك .. بل من أجل تلك القيم النبيلة التي تحملها.

ضحك الثاني، وقال: دعنا من النفاق .. فنحن الآن وحدنا.

قال الأول: أنا لا أنافق .. أنا أعبر لك عما في نفسي.

قال الثاني: أنا أعلم بما في نفسك منك.. أنت عندي لا تختلف عن الحجاج .. وهو مصدر تقريبي لك، وإعجابي بك.. أتدري لم آثر عبد الملك بن مروان الحجاج على غيره؟

قال الأول: أجل .. أعلم ذلك .. وقد ذكرته لي في أول لقاء لي بك  .. لقد ذكرت لي أن عبد الملك بن مروان قال للحجاج بن يوسف: ما من أحد إلا وهو عارف بعيوب نفسه، فعب نفسك، ولا تخبئ منها شيئا، فقال: يا أمير المؤمنين .. أنا لجوج حقود حسود،  فقال له عبد الملك: إذا بينك وبين إبليس نسب، فقال: يا أمير المؤمنين إن الشيطان إذا رآني سالمني.

قال الثاني: أضف إلى هذا ما روي عن سميك الحجاج أنه قال لرجل، وقد أراد أن ينفذه في بعض أموره: أعندك خير؟ قال : لا ولكن عندي شر .. فقال الحجاج: إياه أردت .. وأنفذه فيه.

ضحكا جميعا، ثم انصرفا.

***

سرت هذه الأصوات من أذني إلى قلبي .. فملأتني بالألم .. لقد ذكرت حينها قوله r : (لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، ثم يخرج رجل من أهل بيتي فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا )[1]

لقد تحققت نبوءة رسول الله r في شقها الأول .. فها هي الأرض تمتلئ ظلما وجورا وعدوانا ..

لقد صار الجور هو الشيطان الأكبر الذي اعتلى عرش البشرية .. فهو يعطي قراراته في جميع مجالسها ومجامعها وهيئاتها ومنظماتها .. ابتداء من تلك المنظمة الكبرى التي زعم البشر أنهم أسسوها لخدمة البشرية.

فهي منظمة تتكلم في الوقت الذي يشاء لها الأقوياء أن تتكلم .. وتسكت إذا شاءوا لها أن تسكت .. وإن تكلمت رغم أنف أحدهم كان بالخيار بين أن يسكتها بما يسميه حق الفيتو[2] .. أو أن ينفذ رغبته دون أن يلتفت لما تمليه عليه .. ثم لا تجد تلك المنظمة المسكينة في الأخير إلا أن تسكت ..

ثم هي لا ترضى بأن تسكت سكوتا نهائيا تعذر فيه لعجزها .. وإنما هي تستأسد على الضعفاء والمحرومين والمستضعفين في نفس الوقت الذي تتحول فيه دابة ذلولا ممتهنة لأي كبير من الكبار.

والأمر لا يتوقف عند تلك المنافقة العجوز .. الجور أخطر من أن يقف عندها.

فالعالم في منظماته الصغرى كما في تحالفاته الكبرى لا يناصر إلا الجور الذي يحلو له أن يسميه ديمقراطية أو حرية أو ما شاءت له أهواؤه من تسميات ..

وقد بلغ الجور به إلى الحد الذي لا يمكن تصوره .. فللمرأة ـ مثلا ـ من الحرية أن تسير كاسية عارية مائلة مميلة .. ولكن ليس لها الحرية في أن ترتضي من اللباس ما يسترها أو يمنع تلك الأعين الملتهبة بالشهوات من خدشها أو خدش كرامتها.

كانت هذه الخواطر المليئة بالكدر تلح علي، وتملؤني بالألم .. لكني تذكرت أن حديثي مع البابا هذا اليوم سيكون عن رحلته إلى عدالة الإسلام .. فسرت نشوة لذيذة إلى مشاعري مسحت تلك الأحزان التي تسربت إليها.

أسرعت إلى البابا أحمل طعام الإفطار .. وأنا ممتلئ أشواقا إلى رحلته إلى عدالة الإسلام.

استقبلني البابا بابتسامته الممتلئة بالإيمان، وقال لي مفاجئا كعادته: لا يمكن أن تتحقق النبوءة الثانية قبل أن تتحقق الأولى .. فأبشر.

قلت: ما تقصد؟

قال: لا يمكن للبشر ـ ما داموا بشرا ـ أن يدركوا قيمة العدل حتى يحترقوا بنيران الجور .. فلذلك كان الجور هو علامة العدل .. كما أن العطش هو علامة الري .. والمرض علامة الشفاء.

قلت: لا أزال لا أفهم.

قال: عندما تجرب البشرية كل مناهجها .. وعندما يمتلئ البشر يأسا من أن تسن لهم عقولهم قوانين العدل الشاملة.. حينذاك فقط يلجأون إلى الله يطلبون منه تلك القوانين .. فإذا لجأوا إلى الله هداهم إلى الإسلام، وإلى مهدي الإسلام[3] الذي يملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا.

قلت: لم كان الأمر كذلك؟ .. لم لم يظفر البشر بالعدل من غير حاجة إلى المرور على صراط الجور .. ذلك الصراط المليء بالمآسي؟

قال: هذه سنة الله مع عباده ليتميز المحسن من المسيء، والعدل من الجائر، والساعي للخير من الساعي للشر.. ولن تعرف قيمة الخير إلا بمقارنتها بقيمة الشر، كما لا تعرف قيمة النور إلا بمقارنته بالظلمات.

قلت: فما ذنب الذين كتب لهم أن يعيشوا في ظلمات الجور؟

قال: إن سكتوا على الجور ورضخوا له كانوا شركاء فيه .. وإن نطقوا ونهضوا وصاحوا ضده كانوا مجاهدين شهداء .. وكان لهم من السعادة ما كان لأصحاب الأنبياء الذين علقت أجسادهم على الصلبان في سبيل الحق الذي يدعون إليه.

قلت: أنا لا أتكلم عن الأقوياء .. أنا أتكلم عن الضعفاء .. أولئك العامة البسطاء.

قال: لكل مسؤوليته .. ولكل واجبه .. ألم تسمع إلى ربك، وهو يقول :﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) ﴾(النساء)؟

قلت: بلى.

قال: فهل رأيت ربك عذر هؤلاء الذين تترسوا بضعفهم؟

قلت: لا .. لم يعذرهم الله .. ولم تعذرهم ملائكة الله.. بل ذكرت لهم أنه كان بإمكانهم أن يهاجروا في الأرض، ليظفروا فيها بالأرض التي تعينهم على طاعة الله.

قال: وهكذا لن يعذر كل أولئك الخاملين الذين تلذذوا بالسياط التي تلهب ظهورهم إلا إذا مدوا أيديهم للأيدي التي تريد أن تنتشلهم.

قلت: وأين مثل هذه الأيدي؟ .. لقد قطعت .. ولم نعد نسمع إلا بأسماء أصحابها، ونترحم عليهم.

قال: جل جناب ربك أن يخلي الأرض من قائم له بالحجة .. ألم تسمع قوله r: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون) [4]

قلت: بلى .. وقد سمعت معه قوله r: ( لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة) [5]

قال: فكما لم تخلو الأرض من ورثة للنبي r .. وكما لم تخلو من هداة يدعون إلى الله على سنة رسول الله r.. فكذلك لن تخلو الأرض من دعاة للعدالة التي جاء بها الإسلام .. لينقذ البشرية من سجون الجور والظلم والعدوان.

قلت: فأين هم؟

قال: لقد شرفني الله .. فالتقيت ببعضهم .. وسأحكي لك في رحلة اليوم حديثي معهم.

قلت: من هم؟

قال: عشرة رجال .. كان كل واحد منهم جبلا من جبال الهمة والعزيمة والصدق والإخلاص.

قلت: فهل أعرفهم؟

قال: الكل يعرفهم .. فما نهض أحد لخدمة العدل والدعوة إليه إلا ملأ الله القلوب إقبالا عليه ومحبة له.

قلت: فحدثني حديثهم.

قال: سأبدأ حديثي من الأول .. فلا يفهم الآخر إلا بالأول.

***

اعتدل البابا في جلسته، وحمد الله وصلى وسلم على نبيه r مستغرقا في كل ذلك، ثم قال: بعد أن عدت من رحلتي السابقة التي قدر الله بفضله وكرمه أن أتعرض فيها لأشعة سلام الإسلام .. وبعد تلك الأعجوبة التي حصلت، وكان فيها نجاتي ونجاة من معي[6] .. صممت أن أعتنق الإسلام كما اعتنقه أصحابي جميعا.

لكن الله قدر أني في تلك الليلة التي قررت أن أسير في صبيحتها إلى من أعتنق على يديه الإسلام قعدت أتفرج على التلفاز، فإذا بي أرى فيلما وثائقيا يعرض صورا لأيد تقطع، وأرواح تزهق، وظهور تجلد، وأفواه تكمم، وقمع ليس بعده قمع .. ثم يعرض بعد ذلك بعض دعاة المسلمين، وهو يدعو ـ بنبرته القوية الممتلئة بالأصداء ـ الحكام إلى المزيد من التسلط والاستبداد، ويدعو الرعية في نفس الوقت إلى الخضوع المطلق، باعتبار أن الحاكم هو سلطان الله في أرضه، وأن من أهان السلطان فقد أهان الله.

لا أكتمك أن تلك المناظر وما تلاها من الكلمات أثر في تأثيرا شديدا حتى أني امتلأت بشبه كثيرة حالت بيني وبين تنفيذ ما نويت فعله.

ولكني مع ذلك تألمت ألما عظيما .. فقد رأيت في الإسلام من خلال الأشعة الكثيرة التي نلتها .. كل البراهين التي تثبت أنه رسالة الله إلى عباده .. ولكني تعجبت أن تحوي رسالة الله كل تلك القسوة، وكل ذلك الجور.

ذهبت إلى الغابة التي سبق لي أن حدثتك عنها، وأنا أرجو أن ألتقي بذلك الحكيم الذي تعودت أن يدلني على الطريق الذي أمسح به آلامي، وأتعرف به على طريق الوصول إلى الحقيقة.

في طريق من طرق الغابة سقط بجانبي غصن لشجرة من أشجار الغابة العملاقة .. وقد كان سقوطه قويا حتى أنه أثر على الأرض التي سقط عليها .. ولولا أن الله قدر أن أكون بعيدا بما يكفي عنه لكان سقط علي، ولكان قد قضى علي بسقوطه.

رفعت رأسي لأرى سبب سقوطه، فإذا بي أرى صاحبك (معلم السلام)، وهو صاعد في أعلى تلك الشجرة يشذب أغصانها، فصحت فيه من حيث لا أشعر: لقد كدت تقتلني.

أجابني بهدوئه المعتاد، وهو لا يزال أعلى الشجرة: وما الحرج في ذلك؟ .. البشر كثيرون .. ولن يضر البشر فقدهم لك.

قلت: لقد كنت أحسبك عاقلا .. فما هذا المنطق الذي تتحدث به؟

قال: أنا لم أتحدث معك إلا بالمنطق الذي تحدث به نفسك، أو تحدثك به نفسك .. أنا كالمرآة لن ترى مني، ولا على وجهي إلا ما اختزنته فيك.

قلت: لا أرى أن عقلي قد خطر على باله مثل هذا التفكير.

قال: ربما لم يخطر هذا على عقلك الذي تفكر به .. ولكنه قد يكون خطر على العقل الذي يفكر به عقلك .. أي عقل عقلك.

قلت: وهل لعقلي عقل؟

قال: أجل .. لا يكون العقل عقلا إن لم يكن له عقل.. أم أنك تريد عقلا مجنونا؟

قلت: لم أفهم.

قال: لكل عقل منهج يفكر به .. ذلك المنهج هو العقل الباطن الذي يستوحي منه العقل الظاهر أفكاره ومواقفه.

قلت: لا يمكن أن يكون في المنهج الذي يستعمله عقلي هذا النوع من التفكير .. هذا تفكير المجرمين لا تفكير العقلاء.

قال: أرأيت لو أنك رأيت نيرون[7] معلقا على خشبة الصليب .. وهو يسام ألوان العذاب .. أكنت ترحمه .. فتذهب وتفك عنه قيوده التي قيد بها، وتداوي جراحه؟

لم أجد ما أجيبه به، فقال: لقد احتار عقلك في الجواب.. فأنت لو قسوت عليه تكون قد تخليت عن عقلك الظاهر الذي لا يرى إلا الظواهر .. ولو أنك لم تقس عليه، وذهبت تفك قيوده لتخليت عن عقلك الباطن الذي يرى الحقائق، ولا تعميه الظواهر عنها.

قلت: أنا أميل إلى الرحمة أكثر من ميلي إلى القسوة .. بل لا أحسب أن للقسوة محلا في هذا الوجود.

قال: إن القسوة التي تمارسها بفك قيود نيرون لا يمكن أن تضاهيها أي قسوة.

قلت: كيف ذلك؟

قال: إذا رحمت نيرون، فقد قسوت على الآلاف من الذين حرقهم نيرون واضطهدهم وأبادهم .. ولو رحمت نيرون، لكنت قد دعوت كل نفس خبيثة لأن تلبس حلة نيرون، فتحرق وتقتل وتبيد .. ولن يردعها بعد ذلك أي رادع.

قلت: ولكن القسوة مع ذلك نقص.

قال: هي نقص إذا توجهت لغير أهلها، أو وضعت في غير محلها .. لكنها إن وضعت في محلها كانت الكمال عينه.. ألم تر إلى ذلك الغصن الذي سقط بجانبك، وكاد يقضي عليك؟

قلت: ما به؟ .. وما بالك قطعته؟

قال: لقد مررت على هذه الشجرة .. فرأيتها تئن من شدته عليها .. فرحت أقطعه عنها .. ولو أنه ترك لهلك وأهلكها معه.

قلت: صدقت في هذا .. فالشجرة لا بد أن تشذب أغصانها .. ذلك جزء من العناية بها.. وأنا لا أجادلك فيه .. ولكني أجادلك في تشذيب الإنسان.

قال: الإنسان كالنبات ككل شيء في هذا الوجود له قوانين تضبطه .. لا تستقيم حياته إلا بذلك .. أنا أسميها قوانين العدالة .. إن شئت أحصيتها لك .. فعساك تبحث عنها .. فلا يمكن للبشر أن ينعموا بظلال العدالة من دونها.

قلت: يسرني ذلك .. ولعلي لم أخرج إلا لذلك .. فما هي؟

قال: هي عشرة.

قلت: هي كأسوار الكلمات المقدسة إذن.

قال: أجل .. لكن هذه أسوار العدالة .. فلا يمكن للعدالة أن تتم من دونها.

قلت: فما أولها؟

قال: الشريعة .. أو البرنامج .. فلا يمكن للحياة المعتدلة أن تستقيم بدون قوانين تنظمها وتنظم مسيرتها .. فلكل مرحلة من الزمن، ولكل مكان من التضاريس، ولكل حال من أحوال الروح نظامه الذي خلقه الله عليه، والذي لا يستقيم إلا به..

قلت: فما الثاني؟

قال: النظام.

قلت: فما النظام؟

قال: الشريعة تحتاج إلى مجموعة أنظمة لتنفذ بصورتها الكاملة الصحيحة .. نظام يسوس، ونظام يضبط، ونظام ينفذ .. وأنظمة كثيرة لا غنى لها عنها.

قلت: فما الثالث؟

قال: تحتاج الشريعة والأنظمة التي تنفذها إلى الرفق واللين .. فما حل الرفق في شيء إلا زانه.

قلت: صحيح هذا، وقد سمعت بعضهم يحدث بمثله عن محمد رسول المسلمين [8] .. فما الرابع؟

قال: الرفق وحده قد لا يجدي .. فلذلك تحتاج العدالة إلى ضبطه ببعض الحزم .. ألا ترى كيف تشذب الأشجار، وتقطع بعض أغصانها، ولولا ذلك ما استقام لها أن تنمو؟

قلت: بلى .. وقد رأيتك تفعله ..  فما الخامس؟

قال: الحرية .. فلا يمكن للمسجون أن يشعر بالعدالة، ولا أن يعيشها.

قلت: فما السادس؟

قال: المسؤولية .. فلا يمكن لحرية الفرد أن تعتدي على حرية المجموع .. ولا يمكن لحرية المجموع أن تعتدي على حرية الفرد.

قلت: فما السابع؟

قال: المساواة .. فلا يمكن للعدل أن يتم في ظلال الطبقية والعنصرية وقوانين المحاباة والكيل بالمكاييل المختلفة.

قلت: فما الثامن؟

قال: التنوع .. فلا يمكن للعدل أن يقمع الطاقات والقدرات بحجة المساواة.

قلت: فما التاسع؟

قال: التكافل .. فلا يمكن للعدل أن يتم، والقوي لا يقتسم قوته مع الضعيف، والشبعان لا يقتسم لقمته مع الجائع.  

قلت: فما العاشر؟

قال:  التوازن .. فلا يضر العدالة شيء مثل التطرف والغلو والانحراف ذات اليمين أو ذات الشمال.

قلت: أهذه هي العشرة التي ترى أنها اختزنت قوانين العدالة؟

قال: أجل ..

قلت: فأبشر .. فقد استطاع قومي بما أوتوا من حنكة أن ينفذوها في أرقى مراتبها .. لقد استطاعت حضارتنا أن تؤسس العدالة التي عجزت جميع أنظمة العالم أن تصل إليها.

قال: بل وصلت إلى الجور الذي لم تستطع جميع أنظمة العالم أن تصل إليه.

قلت: كيف ذلك؟

قال:  أرأيت لو أن قاضيا من القضاة جلس في مجلسه .. وراح يميز في أحكامه .. فيحكم على القريب لقربه .. ويحكم على البعيد بسبب بعده .. أتراه قاضيا عادلا؟

قلت: لا .. بل هو الجور عينه.

قال: فاسأل قومك عن قوانين العدالة التي توهموا أنهم سنوها .. لم سنوها لقوم دون قوم، ولشعب دون شعب، ولأعراق دون أعراق .. اذهب إليهم، وصح فيهم.

قلت: ما أقول لهم؟

قال: قل لهم: ( العدالة لن تكون عدالة حتى تكون عدالة للعالمين)

قلت: لقد ذكرتني برؤيا العذراء .. لقد ذكرت لي مثل هذا .. لقد ذكرت لي أن الشمس التي أضاء الله بها سماء الحقائق شمس تحمل أشعة العدالة التي تضيء العالم.

قال: صدقت العذراء .. فلا يمكن لشمس الله الدالة على الله أن تختزن الجور أو الظلم أو العدوان.

قلت: فمن هي؟ .. أهي شمس محمد؟ .. ولكني رأيت ـ أمس ـ ما يرغبني عنها.

قال: العاقل لا يسلم عقله لأي أحد .. العاقل هو الذي يسير في الأرض ليرى الحقائق بعينيه، ويلمسها بيديه.

قال ذلك، ثم انصرف إلى عمله في تشذيب أغصان الشجرة.. صحت فيه: أخبرني .. هل الشمس التي ذكرتها العذراء هي شمس محمد؟ 

ألقى غصنا من الأغصان كاد يسقط علي هو الآخر، ثم استمر في عمله .. ولم يجبني.

***

 في ذلك المساء دعاني أخي إلى مكتبه بالفاتيكان بعد أن ترقى فيه درجات كثيرة قربته كثيرا من البابا ..

فوجئت عند دخولي عليه بكتيبات كثيرة .. ومطويات .. مكتوبة بلغات العالم المختلفة.

بمجرد دخولي إليه أشار أخي إليها، وقال: هل ترى هذه الأوراق الكثيرة؟

قلت: هل هي رسائل لمبشرينا المنتشرين في الآفاق؟

قال: هي ليست لهم .. ولكنها أهم عندنا من جميع رسائلهم ومطوياتهم .. بل وكتبهم ومجلداتهم.

قلت: أرى أن لها أهمية.

قال: لها من الأهمية ما لا يمكن تصوره.

اقتربت من بعضها، وقد رأيته مكتوبا بالعربية، وكان عنوانه[9](تصويب السهام على من عارض الحكام) .. وكان عنوان كتاب آخر (مفاتيح الجنان لمن أطاع السلطان) .. وكان عنوان كتاب آخر (القصور الفاخرة والدنيا والآخرة للولاة والحكام ومن أطاعهم من الخواص والعوام) .. فتحته فوجدته مملوءا بالغثاء الذي لا يقبله عقل، ولا يرتضيه حكيم، فنظرت إلى أخي، وقلت: ما هذه الكتب؟

قال: هذه كتب لبعض المبشرين لنا من المنتشرين في البلاد العربية.

قلت: ولكنهم يحملون أسماء مسلمين؟

قال: وهذا مصدر قيمة هذه الكتب .. فهؤلاء مسلمون .. ولهم دعم من المحسنين من أغبياء غأغالمسلمين .. انظر إلى جميع هذه الكتب .. فكلها (وقف لله تعالى)

نظرت، فوجدت الأمر كما ذكر لي، فقلت: لقد طلبت مني أن أحضر إليك .. فما الذي تريده مني .. هل هناك مهمة جديدة تزمع تنفيذها؟

قال: أجل .. ومهمة خطير .. لقد وجدت بعد تفكير عميق أن الإسلام لا يمكن أن نقضي عليه بدعوى (الإرهاب) وحدها.

قلت: فما الدعوى الجديدة التي تريد إلصاقها بالإسلام؟

قال: أنا لا أريد إلصاقها به .. بل أريد إظهارها فقط .. هي ملتصقة فيه .. ولكن الكثير لا يرونها .. فلذلك ليس لنا من دور إلا إظهارها.

قلت: ما هي؟

قال: الجور .. والظلم .. والاستبداد.. فلا يحجب الناس شيء عن الإسلام مثلما يحجبهم الجور.

قلت: ولكن المسلمين .. وفي أوائل فترة الإسلام .. بل وفي عهد محمد نفسه نعموا بظلال العدالة التي لم ترها البشرية في تاريخها جميعا.

قال: سنستر كل ذلك .. وسنشيع بدله مناقب كل أولئك المستبدين الذين ملأوا الأرض ظلما وعدوانا وجورا.. سننسخ أسماء عمار وبلال وأبي ذر .. لنحيي بدلها أسماء أحيت الكسروية والقيصرية وأعادت مجدها.

قلت: لقد رأيت في بعض بلاد الإسلام من ينشر مثل هذا؟

قال: أولئك أعظم مبشرينا .. وفي هذه الكتب أحاديث جمة لهم .. ولا أريد منك إلا أن تنشرها.

قلت: أين؟

قال: في كل أرض تطؤها قدماك.

قلت: ولكن هناك عدولا من المسلمين يرفضون هذا؟

قال: أولئك أعظم أعدائنا .. وسنستعمل معهم أساليب خاصة .. أساليب قد نستعين فيها بحلفائنا من الساسة.

قلت: تقصد اعتقالهم وسجنهم.

قال: أنا لم أقل هذا .. أنت تراني رجل دين .. ولكن الساسة قد يقولونه .. وإذا قالوه فسنسارع نحن لننتقده، وندعو لإطلاق سراح المعتقلين والمساجين.

قلت: أليس هذا نفاقا؟

قال: ليس هذا نفاقا .. هذه سياسة .. وفي السياسة تغلب المصالح .. ومصالحنا ترتبط بمواقفنا.

لم أدر بما أجيبه .. ولكني في الغد حملت جميع تلك الكتيبات والمطويات، وسرت إلى بلد من بلاد الإسلام .. لن أذكره لك .. فمن الحرج لي ولك أن أذكره لك .. لكني ما إن وصلت، وفتشت حقائبي، حتى وجدتني في معتقل من المعتقلات .. وهناك تنعمت بأشعة كثيرة من شمس محمد r .. وهي التي سأحدثك عنها اليوم.

قلت: أهذه الأشعة نلتها هي الأخرى في المعتقل؟

قال: أجل .. هو معتقل مختلف من حيث مظهره عن ذلك الكهف الذي استفدت فيه أشعة سلام الإسلام، لكنه من حيث حقيقته لا يختلفان .. فالذي يدير هذا المعتقل هو نفسه الذي كان يدير ذلك الكهف.

قلت: فحدثني عن حياتك فيه.

قال: لقد كان بالنسبة لي، ولكثير من المعتقلين كلية علمية .. استفدنا فيها الكثير .. كان معنا أصناف مختلفة من الناس فيهم الشيوعي .. وفيهم الرأسمالي .. وفيهم الذي يؤمن بالديمقراطية .. فيهم الذي يؤمن بالاستبداد .. وفيهم العلماني .. وفيهم الذي يدعو إلى الحكم الديني ..

ولكن عشرة من الناس من بين هؤلاء جميعا هم الذين شدوا انتباهي .. وهم الذي يحق لي أن أعتبرهم أساتذة لي.. ولم أتألم في حياتي لشيء تألمي لفقدهم.

قلت: كيف فقدتهم؟

قال: لقد حكم عليهم بالإعدام جميعا[10] .. ثم نفذ حكم الإعدام فيهم واحدا واحدا .. على مرأى منا جميعا .. وقد استشهدوا جميعا مبتسمين مستنيرين بأنوار لا يمكن لأحد في الدنيا أن يصفها.

لقد كنت في تلك الأيام التي استنرت فيها بتلك الأشعة أعيش أحوالا متناقضة ممتلئة بالتناقض ..

ففي تلك الأيام كنا نجلس كل يوم إلى ذلك الذي حكم عليه بالإعدام .. بل ذلك الذي سينفذ فيه الإعدام مساء لنسمع منه ما يريد أن يوصينا به.. وما يرى أن حياته كلها قد سارت في سبيله.

لقد كانت تلك النفوس التي امتطت خشبة الصليب خير نفوس رأيتها في حياتي .. كان لها من العقل والحكمة والحب والخير والعدل ما لا يمكن لأحد أن يتصوره .. ولكن المساكين بلوا بمستبدين كمموا أفواههم، ولم يكتفوا بذلك، بل راحوا يرضون شهواتهم للدماء بإزهاق أرواحهم.. ولم يكتفوا بذلك بل راحوا يستأجرون مفتين يتمسحون على أبواب السلاطين، ليكتبوا بالحبر المدنس بدنس الأهواء رميهم بالخروج .. أو رميهم بالزندقة .. أو رميهم بالإلحاد.

قال البابا ذلك، ثم أجهش بالبكاء، فقلت: ما الذي يبكيك؟

قال: لا تزال صور أولئك العمالقة المعلقين في حبال المشانق تخطر على بالي كل حين .. فتصيبني منها رعشة كرعشة ذلك الذي حضر مقتل خبيب[11]  .. لقد كانت صورهم وهم على خشبة الصليب أكبر شعاع من أشعة الهداية.. فلا يمكن للهداية أن يدل عليها مثل الصدق والتضحية.

أذكر أن أحدهم .. وهو على خشبة الصليب جاءه بعض أصحاب العمائم من أصحاب السلطان، وقال له: قل لا إله إلا الله حتى تموت على الإسلام .. فالتفت إليه الرجل، وابتسم ابتسامة ممتلئة بمعاني كثيرة، وقال: شكرا يا شيخ.. لا إله إلا الله .. نحن نموت من أجلها .. وأنتم تأكلون بها الخبز.

قلت: لقد سمعت بهذه الحكاية عن سيد.

قال: لقد كان سيد أحد أولئك الأفذاذ.

قلت: إن حديثا يكون فيه سيد حديث حري أن يسمع له .. فحدثني حديثهم.

نظر البابا إلى الأفق البعيد، ثم قال:

 



([1])  رواه أبو يعلى وابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

([2])حق الفيتو : هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، وهو يمنح للأعضاء الخمس الدائمو العضوية في مجلس الأمن: روسيا ، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحدة.

وحق الفيتو في واقع الأمر حق (إجهاض) للقرار وليس مجرد اعتراض، إذ يكفي اعتراض أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ليتم رفض القرار وعدم تمريره نهائياً. حتى وإن كان مقبولاً للدول الأربعة عشر الأخرى.. (انظر: الموسوعة العربية العالمية، وويكيبيديا (الموسوعة الحرة)

([3])  لا نريد بالمهدي ـ هنا ـ ما ورد الحديث عنه في النصوص المتواترة، وإنما نريد به الإمام العدل الذي يحيي سنة العدل التي جاء بها الإسلام في أرقى صورها، وهو قد يكون سابقا للمهدي المذكور في النصوص، وقد يكون تاليا له .. وإن كنا نؤمن أن العدل في أرقى صوره لن يتحقق إلا في زمن ذلك الذي بشرت به النصوص.

وقد دعانا إلى هذا الإيمان ما ورد في النصوص من البشارة بعودة الخلافة الراشدة التي تسير على منهاج النبوة، ففي الحديث الشريف قال r : (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها , ثم تكون خلافة على منهاج النبوة , فتكون ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها , ثم تكون ملكا عاضا , فيكون ما شاء الله أن يكون , ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها , ثم تكون ملكا جبرية , فتكون ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها , ثم تكون خلافة على منهاج النبوة. ثم سكت)( رواه أحمد وغيره)

([4]) رواه البخاري ومسلم.

([5]) رواه مسلم.

([6]) انظر الرسالة السابقة (سلام للعالمين)

([7]) إمبراطور روماني، حكم روما من عام 54م حتى وفاته بعد ذلك بأربعة عشر عامًا.. اشتهر بسفك الدماء والاستبداد، وكانت أمه إحدى ضحاياه وماتت وهى تلعن جنينها نيرون الذي حملته في بطنها وأبلت به العالم، ومن ضحاياه أيضاً زوجته الأولى وقد قام بقتلها أثناء أدائه مسرحيه يحمل فيها صولجان فسقط من يده. مدحت زوجته أداءه لكنها قالت له : ( لو أنك لم تسقط الصولجان)، فقتلها.. ومن بعدها لم يتجرأ أحد من العاملين في قصره أن يعيب أي عمل له، ومن قتلاه معلمه سينيكا.. أما أشهر جرائمه على الإطلاق فقد كان حريق روما الشهير سنة 64 م حيث راوده خياله في أن يعيد بناء روما، وبدأت النيران من القاعدة الخشبية للسيرك الكبير حيث شبت فيها النيران وانتشرت بشدة لمدة أسبوع في أنحاء روما، والتهمت النيران عشرة أحياء من جملة أنحاء المدينة الأربعة عشر، وبينما كانت النيران تتصاعد والأجساد تحترق وفى وسط صراخ الضحايا كان نيرون جالساً في برج مرتفع يتسلى بمنظر الحريق الذي خلب لبه وبيده آلة الطرب يغنى أشعار هوميروس التي يصف فيها حريق طروادة.

وهلك في هذا الحريق آلاف من سكان روما، واتجهت أصابع اتهام الشعب والسياسيين تشير إلى أنه هو المتسبب في هذا الحريق المتعمد، وتهامس أهل روما بالأقاويل عليه وتعالت كلماتهم وتزايدت كراهية الشعب نحوه، وأصبح يحتاج إلى كبش فداء يضعه متهماً أمام الشعب وكان أمامه اختياران: إما اليهود أو المسيحية الحديثة في روما، ولكن كان اليهود تحت حماية بوبياسبينا إحدى زوجات نيرون، فألصق التهمة بالمسيحيين، وبدأ يلهى الشعب في القبض على المسيحيين واضطهادهم وسفك دمائهم بتقديمهم للوحوش الكاسرة أو حرقهم بالنيران أمام أهل روما في الستاديوم وفى جميع أنحاء الإمبراطورية حتى أن مؤهلات الولاة الذين كانوا يتولون الأقاليم هو مدى قسوتهم في قتل المسيحيين، وسيق أفواج من المسيحيين لإشباع رغبة الجماهير في رؤية الدماء، وعاش المسيحيون في سراديب تحت الأرض وفى الكهوف ومازالت كنائسهم وأمواتهم إلى الآن يزورها السياح.

واستمر الاضطهاد الدموي أربع سنوات ذاق فيه المسيحيون كل أصناف التعذيب الوحشي، وكان من ضحاياه الرسولان بولس وبطرس (عام 68م).. ولما سادت الإمبراطورية الرومانية الفوضى والجريمة أعلن مجلس الشيوخ أنه أصبح (عدو الشعب)، فمات منتحراً في عام 68 م مخلفاً وراءه حالة من الإفلاس نتيجة بذخه الشديد والفوضى من كثرة الحروب الأهلية أثناء حكمه.

ونيرون هو القيصر الذي أشار إليه سفر الأعمال في (أعمال 25 : 28) و (أعمال 26: 32) (انظر: الموسوعة العربية العالمية، والموسوعة الحرة)

([8]) أشير به إلى قوله r: (عليك بالرفق ، إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه)(رواه مسلم)

([9])   هذه العناوين ـ كما هو واضح ـ ليست حقيقية .. ولكنها تدل على معان موجودة في كثير من الكتب والمطويات.

([10]) آثرنا في هذه الرسالة أن يكون أبطالها جميعا من الشخصيات التي حكم عليها بالإعدام أو أعدمت فعلا .. وذلك لبيان أن الإسلام بما يحمله من معاني العدالة السامية هو الذي زرع في تلك النفوس القدرة على التضحية من أجل مبادئ العدالة، وهو معنى لا نجده في سموه إلا في الإسلام.

كما آثرنا ـ كعادتنا في سائر الرسائل ـ أن يكون أبطال هذه الرسالة ممثلين لمذاهب الأمة المختلفة، كرمز لوحدة الصف الإسلامي، واتحاد المسلمين جميعا على مبادئ العدالة التي جاء بها الإسلام.

ونحن نعتذر ـ كما اعتذرنا من قبل ـ لتصرفنا في حياة الشخصيات التي نقدمها .. لأن الغرض من ذكرها غرض فني لا علمي .. ولتفادي الأخطاء التي قد يقع فيها القارئ، فقد ذكرنا في الهامش المعلومات الصحيحة من مصادرها الصحيحة.

([11]) أشير به إلى سعيد بن عامر ـ رضي الله عنه ـ وهو من كبار الصحابة وفضلائهم .. أسلم قبل خيبر وهاجر فشهدها وما بعدها وولاه عمر حمص وكان مشهوراً بالخير والزهد .. وكان من خبره في هذا أن أهل حمص شكوا لعمر ـ رضي الله عنه ـ أنه يصيبه لمم فأمره بالقدوم عليه، وكان زاهداً فلم ير معه إلا مزوداً وعكازاً وقدحاً فقال له عمر: ليس معك إلا ما أرى؟ فقال له سعيد: وما أكثر من هذا؟ عكاز أحمل بها زادي وقدح آكل فيه! فقال له عمر: أبك لمم؟ قال: لا. قال: فما غشية بلغني أنها تصيبك؟ قال: حضرت خبيب بن عدي حين صلب فدعا على قريش وأنا فيهم فربما ذكرت ذلك فأخذتني فترة يغشى علي. فقال له عمر: فارجع إلى عملك. فأبى وناشده إلا أعفاه. فقيل: إنه أعفاه (انظر: الاستيعاب، لابن عبد البر)

وسنذكر حديث خبيب ـ رضي الله عنه ـ في الفصل الأول من هذه الرسالة.